كيف تحصل على سكور 8 فى الآيلتس

Thursday, January 11, 20180 comments


بسم الله الرحمن الرحيم
الأيلتس هو بوابة العبور للحياة في الغرب، هناك بالطبع أبواب خلفية "قانونية" للإعفاء من الأيلتس، ولكنه يبقى الباب الأكبر والأضمن والأكثر رحابة، سواء كنت تفكر في العمل أو الدراسة أو الهجرة للملكة المتحدة، كندا، أستراليا أو نيوزلندا، وحتى الولايات المتحدة فمعظم الهيئات هناك تقبل الأيلتس.
هل هناك حاجز نفسي يجعل الإمتحان "مُخيفاً"؟ لا أدري، ولكن إذا أخذت جولة في منتديات الأيلتس من مختلف دول العالم فستجد شكاوى مشابهة لما قد تسمعه في الدول العربية. على سبيل المثال أن الإمتحان تحول لتجارة وأنهم يتعمدون ألا تحصل على درجة مرتفعة في الكتابة تحديداً حتى تعيد الإمتحان مراراً وتكراراً وهو ما يعني المزيد من المال.
مصيدة الأيلتس، كمصيدة زمالات الطب.
بصرف النظر عن رأينا الشخصي في الإمتحان وما إذا كانت المملكة المتحدة تستغله لأغراض ربحية، فإن كنت تريد السفر فعليك باجتياز الإمتحان، وهذا هو المهم.
تجربتي الشخصية مع الإمتحان كانت إيجابية والحمد لله،
الإستماع:8
القراءة:9
الكتابة:7
التحدث:7
مجموع كلي:8
من أول مرة، وبعد فترة إعداد 3 شهور، بدأت بساعة يومياً ووصلت لأربع ساعات قبل الإمتحان بأسبوعين.
لا أزعم أن تجربتي فريدة أو هي ضمان لتحقيق نتيجة مماثلة. كل ما يمكنني قوله هو عدة ملاحظات:
ليس بالضرورة أن تكون خريج مدارس لغات لتجتاز الإمتحان بسهولة، أعرف شخصياً زميل دخل 6 مرات وهو خريج مدارس إنجليزية في الخليج.
التعامل مع الأيلتس كلعبة أفضل من التعامل معه كإمتحان. ليس بالضرورة أن تحمل رخصة قيادة لتفوز في لعبة سباق سيارات، وليس كل محترفي لعبة فيفا يمتلكون أحذية رياضية.
الأيلتس لعبة لها قواعد، إن تدربت عليها ستجتاز الإمتحان.
مثال على ذلك، في مرحلة الكتابة، لو كتبت ضمير المتكلم ـ i ـ هكذا، ستخسر نقاط، لابد من كتابته ـ I ـ.
عدم وضع نقطة آخر السطر أو فاصلة يعرضك لخسارة نقاط.
في مرحلة القراءة أو الإستماع، هناك سؤال متكرر يطلب منك إستخراج "كلمتين بحد أقصى" من القطعة لتضعهم مكان النقط في الجملة، هناك من يغفل أن المطلوب كلمتان بحد أقصى ويضع 3 كلمات صحيحة، ولكنه سيخسر نقاط السؤال.
ما المصادر؟ الإنترنت مليئة بالمصادر المجانية، للحد الذي يستحيل عليك مجرد المرورعلى جميع المواد المتوفرة.
الجدية مطلوبة، ليس معنى أنه لعبة أن تخوضها دون إعداد.
لا تنتظر حتى تحسم أمرك في وجهة سفرك، وما إذا كانت دراسة أو عمل، بريطانيا أو أستراليا، ستظل تقارن بين المتاح لسنوات، ومع مرور الوقت ستضعف الهمة، وتقل الخيارات! بإجتيازك للأيلتس ستضع لنفسك حد زمني لتنتهي فيه من حسم أمرك وإجتياز إمتحان المعادلة/الزمالة والتسجيل قبل إنقضاء صلاحية الأيلتس، فأنت لا تريد خوض التجربة مرة أخرى. أم أن التجربة كانت ممتعة لتكررها؟
بالنسبة لما قمت به، بعد الإستعانة بالله وإستخارته، وضعت لنفسي مهلة أسبوع لإختيار مصادر الإعداد والتدريب. كنت قد قررت مشاهدة محاضرات على اليوتيوب، ثم مراجعة سلسلة كامبريدج.
من أفضل المحاضرات التي وجدتها هذه السلسلة لجميع مراحل الأيلتس ( الرابط في الأسفل) ، ومقسمة لحلقات قصيرة، بحيث يمكنك مشاهدة واحدة –على الأقل يومياً – مهما كان يومك مزدحماً.
إشتريت أقلاماً جديدة ودفاتر، وبدأت في مشاهدة حلقات مرحلة الكتابة، لأنها الأصعب – من وجهة نظري، ثم القراءة والإستماع، فهما منجم للنقاط وبهما ترفع درجتك النهائية، وختمت بالمحادثة.
فيما يتعلق بكل مرحلة من لعبة الأيلتس، فهناك وسائل مساعدة:
المحادثة: الإستماع يومياَ لمحطة ـ LBC ـ وهي موجودة على الإنترنت، ولها برنامج مجاني على جوجل ستور. محطة إذاعية بريطانية تعمل على مدار الساعة، تناقش شتى القضايا التي تهم المستمع في المملكة المتحدة، سياسة، إقتصاد، ثقافة، علوم، ترفيه، عبر إجراء حوارات تليفونية مع المستمعين، بطريقة مشابهة لإمتحان المحادثة.
الكتابة: لكل جزء من هذه المرحلة أسلوب معين وطريقة للفوز.. التدريب ثم التدريب.. قم بنسخ القطع والتفكير فيما تكتب. أكتب بالقلم الرصاص، وحاول أن تُدرب نفسك على معرفة كم كلمة تكتبها في السطر الواحد، حتى تلتزم بحدود الكلمات المطلوبة. أكتب كثيراً كما لو كنت في الإمتحان، لا تختصر، ولا تنسى علامات الترقيم. إختر كتاباً أو اثنين وقم بتدريب نفسك مستعيناُ بهم. لا تشتت نفسك بكثرة الكتب المتاحة، فالفروق بينهم طفيفة. المهم أن تكون طريقة عرض الكتاب ممتعة لك، وتكون عدد صفحاته مناسب للفترة المتاحة أمامك.
القراءة والإستماع: ما قمت به – بعد مشاهدة المحاضرات – هو التدريب على إمتحان قراءة يوم بعد يوم، وإمتحان إستماع يوم بعد يوم بالتوازي. في البداية قد تقطع الإمتحان للرد على التليفون أو تناول شراب، لكن ما حرصت على القيام به هو عزل نفسي عن المحيط الخارجي والتعامل معه كإمتحان حقيقي بوقت محدد.
إن كان ولابد من نصيحة واحدة فهي التدريب يومياً، حتى لو كان لمدة عشر دقائق.
لا أرى داعياً لأخذ دورات.
يمكن إستثمار الوقت المهدر في المواصلات بالإستماع لأي مواد تفضلها، لا يهم نوعيتها، المهم أن تكون لها علاقة بالأيلتس. أو قراءة أي أوراق تحوي نصائح أو تفريغ لإمتحانات محادثة مع التعليق عليها، أو قائمة بالكلمات التي يفضل إستخدامها في مرحلتي الكتابة والمحادثة.
عندما تشعر أنك تمكنت من أدوات اللعبة وعرفت أسراها، قم بحجز موعد الإمتحان، وكثّف من ساعات الإعداد.
لو لم تتمكن من الحصول على النقاط المطلوبة من أول مرة، فتذكر أن أفضل طريقة للإعداد هي خوض تجربة حقيقية.
بالتوفيق للجميع.
مكتبة بأهم الكتب، سلسلة كامبريدج هي الأهم – من وجهة نظري – ثم قم باختيار كتاب أو إثنان للمرحلة التي تريد تقوية نفسك فيها.
https://drive.google.com/…/fol…/0B6lCnsHLCx8_WWdiTjdaRTdBYTQ
رابط تحميل برنامج تشغيل قناة LBC
https://play.google.com/store/apps/details…
د. أحمد جلال
Share this article :

Post a Comment

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. Medical Show - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Premium Blogger Template